العمل التطوعى يواكب الاحتياجات وقدرة الشباب غير المحدوده فى قيادة التغير

صعوبات العمل التطوعي

ماهي الصعوبات التي تواجهها المؤسسات مع المتطوعين وكيف يتم التعامل معها؟

يخدم المتطوعون المؤسسات بأدوار وقدرات مختلفة ويتم إستخدام مهاراتهم وطاقاتهم لجلب رؤية وتطلعات مستقبلية جديدة ولخلق صورة إيجابية للمؤسسة في المجتمع المحلي. لقد أصبح وجود المتطوعين أساسياً للمؤسسات أكانت كبيرة أم صغيرة مما يؤدي الى عدد من التحديات وعلى وجه الخصوص في مجال اختيار وإدارة المتطوعين. وتتضمن هذه التحديات ما يلي:

المهارات

غالباً ما تواجه المؤسسات صعوبة في إيجاد متطوعين بمهارات وخبرات مناسبة ويزداد الامر صعوبة عند العمل بمصادر محدودة وبعدد قليل من الموظفين المدربين. يمكن تخطي هذه التحديات من خلال برنامج إعداد برنامج تعريفي و أو تدريبي للمتطوعين مما قد يساعد في إعادة توجيه جهود الموارد المحدودة – الوقت والموظفين المدربين – لفترة وجيزة من الوقت.

عدد فائض من المتطوعين

هناك بعض المؤسسات التي تواجه نوعاً آخر من التحدي وهو عدم قدرتها على إستيعاب عدد المتطوعين المسجلين لديها. إن حملات توظيف المتطوعين على الإنترنت قد ينتج عنها عدداً أكبر من المطلوب أو المتوقع من المتطوعين.

خذ بعين الإعتبار وضع معايير لمشاركة المتطوعين مثل تحديد العمر المطلوب، المهارة أو مستوى الخبرة. و هذا لن يساعد فقط على إجراء عملية اختيار المتطوعين لكن أيضاً سيحدد عددهم للمشاركة بكل فرصة تطوعية. وكحلول أخرى يمكنك القيام بالاختيار المبكر للمتطوعين وتسهيل معايير الاختيار وتوسيع مجال الاختيار.

الأمور المتعلقة بالمسؤوليات القانونية

من القضايا التي تهم المشرفون على المتطوعينهي القيود أو المسؤوليات القانونية وسلامة المتطوعين أثناء قيامهم بعملهم. إن الأمور المتعلقة بالحماية والمسؤولية القانونية والتأمين يجب أن تأخذ بعين الاعتبار عند إدارة المتطوعين. مما يتطلب من المتطوعين أن يوقعوا على وثيقة قانونيةتفيد بأنهم لن يقوموا بأعمال تعرضهم خاصة عند تطوعهم في الخارج.

عدم الإلتزام

إن عدداً لابأس به من المتطوعين قد يرغبون في التطوع لفترة قصيرة. لذا يصبح من الضروري الاستثمار في تدريب مجموعة من المتطوعين لإعطائهم مسؤوليات أكبر.

التمويل المالي والميزانية

أخيراً، يعتبر نقص التمويل المالي للمتطوعين تحدي كبير يواجهه منسقو المتطوعين. يمكن تخطي هذا التحدي بإقامة حملات للتمويل المالي بما يشمل جمع تبرعات فردية والتواصل مع شركات كبيرة. من الممكن هنا تدريب متطوعين شباب للقيام بحملات التوعية هذه وجمع التبرعات مما يساعد على نشر المعرفة بالمؤسسة.

فكر قبل أن توظف!

يجب على المؤسسات أن تقيّم إحتياجاتها بشكل دقيق وتحدد وأهدافها ورؤيتها قبل تسجيل المتطوعين. لا يجوز النظر الى المتطوعين كعاملين مجانيين فهم عاملين فعّالين يعتبرون جزءاً هاماً من المؤسسة ويجب النظر إليهم كإمتداد للموظفين المحترفين. إن مساهمتهم في تحقيق رؤية المؤسسة يعتير ذو قيمة كبيرة.

لماذا يتم تعيين المتطوعين؟

التطوع هو عبارة عن أناس عاديون يكرسون جزءاً من وقتهم لقضية ما ويقومون بعمل ما هو إستثنائي. لا تقلل من الأثر الذي يمكن أن يتركه المتطوع على عمل المؤسسة، فهناك فوائد لا تعد.

عندما تقوم المؤسسة بدمج المتطوعين كإمتداد للموظفين المحترفين لديها فإن هذا سيساعد المتطوعين على المساهمة في تحقيق رؤية وأهداف المؤسسة.