التطوع ..تنمية للإبداع وروح للتجديد

لماذا يتم تعيين المتطوعين؟

لماذا يتم تعيين المتطوعين؟

التطوع هو عبارة عن أناس عاديون يكرسون جزءاً من وقتهم لقضية وللقيام بأعمال إستثنائية رائعة. لا تقلل من الأثر الذي يمكن أن يتركه المتطوع على عمل المؤسسة، فهناك فوائد لا تعد.
عندما تقوم المؤسسة بدمج المتطوعين كإمتداد للموظفين المحترفين لديها فإن هذا سيساعد المتطوعون على المساهمة في تحقيق رؤية وأهداف المؤسسة.

فوائد المتطوعين

إن فوائد التي يجلبها المتطوعين للمؤسسة لا تعد ولا تحصى بما يشمل الآتي:
  • يوفر المتطوعون الوقت، الطاقة، أو المهارات الفريدة التي تساعد على تحقيق أهداف المؤسسة
  • التنوع والرؤيا الجديدة خاصة إن تم إدماجهم ضمن ثقافة المؤسسة.
  • يعملون كسفراء للمؤسسة والمجتمع ويشجعون زملائهم والآخرين للتفكير بالتطوع.
  • يعكسون صورة إيجابية عن المؤسسة خاصة لدى الباحثين عن العمل.
  • يمكن للمتطوعين الشباب أن يقدموا أفكاراً عظيمة عن كيفية استقطاب المزيد من الشباب اليافع عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
  • المتطوعون هم قوام الحياة لأي مؤسسة غير ربحية. فهم متحفزون للعمل بمحض إرادتهم  لخدمة مجتمعهم. فكيف يمكنك أن توفر خبرة إيجابية للمتطوعين لديك وتحصل على أفضل ما لديهم:
1.المؤسسات الحكومية

يمكن لبرنامج التطوع أن يخفّض من نسبة التكاليف غير المباشرة للمنشآت الحكومية وللمؤسسات من خلال التبرع بمهاراتهم المهنية وخبراتهم. وكمسؤول عليك تحديد المهارات بين المتطوعين الشباب والتي قد تعود بفائدة كبيرة على مؤسستك.
إن المتطوعين المدرببين يعكسون صورة المجتمع الذي تخدمه مما سيساعدك على تحديد احتياجات مجتمعك والموارد التي يمكنك توفيرها. كما ستصبح على دراية في كيفية التعامل مع مختلف فئات المجتمع.

2.المؤسسات غير الربحية

المؤسسات غير الربحية بحاجة للمتطوعين للعمل كصلة وصل ما بين المؤسسة ومختلف شرائح المجتمع. فعدم وجود متطوعون قد يؤدي بالمؤسسة الى نقص الموارد وبالتالي يصبح لديها صعوبة في الوصول الى الناس الذين هم بأمس الحاجة الى المساعدة. إن تبرع المتطوعون بوقتهم وطاقتهم لخدمة هذه المؤسسات وبالمقابل على المؤسسة أن توفر لهم الموارد التي يحتاجون لها لمساعدة الآخرين.
لدى الشركات والمؤسسات المستقلة نوع آخر من المسؤولية تجاه مجتمعهم، وواجبهم الإجتماعي هو الذي يحفزهم على خدمة مجتمعهم. يساعد التطوع على تشجيع التعاون بين المؤسسات الحكومية وغير الحكومية لخدمة مجتمعهم بشكل أفضل.